الثلاثاء، 5 يناير 2016

ماهية التسويق

الكاتب : غيسى خبيزي بتاريخ الثلاثاء، 5 يناير 2016  | 1 تعليق



ماهية التسويق:
يعتبر التسويق شريانا حقيقيا عبر عديد المجالات الحيوية لاسيما الإقتصادية منها وقذ ذاع صيت هذه الخدمة الحيوية في الآونة الأخيرة وتزامن هذا وظهور  التكنولوجيات الحديثة التي اصبحت تعتمد التسويق كجزء من رواجها وطغيانها على المجتمعات البشرية والتعاملات الإنسانية .
لذا فالتسويق عملية حيوية تتم بين عديد القرناء لترويج فكرة او طرح مشروع او تجسيد اختراع او بعث خدمة معينة او اعطاء وجهة نظر او بيع سلعة ما .
حيث تعتمد كل من هاته العناصر وغيرها التسويق طريقا لها في الظهور للعيان سوى على المستوى المحلي او الوطني او حتى الدولي المهم حسب المنتج والفئات المستهدفة.
وما التسويق كذلك فهو انجع وسيلة صارت تعتمدها المؤسسات وكبرى الشركات على اختلاف اساليبها وخدماتها حيث تعتمد شلة من الوسطاء - مسوقين - يروجون لكل ماتنوي تلك الهيئة بيعه او توصيلة للجمهور .
وحسب كل من اعتمد تقنية التسويق فهي صالحة لكل زمان ومكان وتأتي اكلها كل حين بين كل المتعاملين بدءا من المؤسسة المستخدمة اي بين البائع والمشتري والمسوق .
رباعية التسويق:
 تتكون من : بائع , منتج , مسوق , مشتري
البائع : هو اصل العملية التسويقية
المنتج : هو قلب العملية التسويقية
المسوق: شريان العملية التسويقية
المشتري: منتهى العملية التسويقية بالقبول ايجابا
ويعتمد التسويق في بنائه الأولي على جملة عمليات : التخطيط..التنفيذ..التصميم..التسعير..الترويج..التوزيع..في خطوة جادة لخلق تبادلات تحقق اهداف افراد ومنظمات.
ويبق اهم عنصر حيوي في هذه العملية الحضرية هو بناء العلاقات بين العملاء كشرط اساسي في النجاح.


معلومات عن الكاتب

عيسى..مدون اعلامي ومسوق الكتروني..

هناك تعليق واحد:

    سجل اشتراكك معنا وسيصلك جديد المدونه لكن لا تنسى تفعيل اشتراكك .

    Popular Posts

Blogger template. Proudly Powered by Blogger.
back to top